Tuesday, November 21, 2017

طريقة عمل جبنة الريكوتا المنزلية بالقزحة

المقادير:

1- لتران من الحليب الكامل الدسم أو الحليب الطازج.
2- ست معالق كبيرة خل أبيض أو عصير ليمون
3- رشة ملح
4- حبة البركة أو القزحة، اختيارية للحصول على نكهة عربية
5- قطعة شاش أو قماش
6- ثقل

الطريقة:

1- يُغلى الحليب مع رشة الملح إلى حوالي درجة خمسة وثمانين سيليزية. إن لم يوجد لديك ميزان فبالإمكان أن تنتظر إلى حين البدء بظهور فقاعات على أطراف الطنجرة. ولكن لا تنتظر إلى أن يغلي الحليب. الوصول إلى هذه الدرجة مهم فقط حينما يكون الحليب طازجاً. أما في حال كان الحليب مبستراً فلا حاجة للاكتراث لها؛ فالمهم هو إضافة الخل قبل الغليان.

2- بعد الوصول إلى تلك المرحلة يُضاف الخل أو عصيرة الليمون وستُلاحظ أن الحليب بدأ يتخثر وينفصل عن مصل اللبن. يحرك المزيج لثواني معدودة كي تتأكد أن الحليب تخثر تماماً ثم تُطفئ النار تحته ويُترك إلى حين تخثر كل الحليب وانفصاله تماماً عن المصل. ستلاحظ أن المصل يصبح ذو لون شفاف أصفر. بإمكانك هنا أن تقوم بإضافة حبة البركة أو القزحة.

3- تُصفَّى الجبنة التي تكونت جيداً وتوضع في قطعة شاش أو قماش حتى تتماسك جيداً وتتخلص من كل السوائل التي فيها. في هذه المرحلة بإمكانك استخدام الجبنة كيفما تريد ولكن للحصول على قالب جبنة متماسك بإمكانك أن تقوم بإضافة ثقل فوقها لفترة طويلة.

4- تحتاج الجبنة إلى ساعتين حتى تتماسك وتصبح جاهزة. بالإمكان تركها لمدة أطول لو أردت ذلك ولكن ساعتين هي مدة معقولة وكافية.

5- بالإمكان حفظها في الثلاجة لمدة أسبوع.

صحتين

 

About admin

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*